مساحات اعلانية

ماهو فن الزجل ؟

 

الجزء الاول

كل مايدور حول القصيدة الزجلية التقليدية

الحمد والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه

ماهو فن الزجل : الزجل فن ثراتي شعبي عامي اصله شفاهي .

والزجل  حسب  كتاب ميزان الذهب في صناعة شعر العرب لصاحبه السيد احمد الهاشمي :

 هو فن من فنون الادب الشعبي ومن الفلكلور المحلي يقول بعض الباحثين ان اصل الزجل يعود الى جزيرة العرب قبل الاسلام لان بعض الشعراء في الجاهلية قد نظموا زجلا من امثال : المهلهل وعنترة باللهجة المحلية لذاك الزمن ولكن الظاهر والارجح ان الزجل تعود اصوله الي الاندلس والى المغرب ويقول بعض الباحثين ان الزجل المغربي لا يعتمد على البساطة والعفوية وانما فيه الكثير من الجهذ والنظم الشعري....

من اخترع هذا الفن  : هو رجل  يقال له راشد  لكن لم يظهر فيه رشاقته كما ابدع فيه ابن قزمان المتوفى سنة 555هجرية وهو امام الزجالين على الاطلاق , وقال المحبي  في خلاصة الاثر الزجل في اللغة الصوت وسمي زجلا لانه يلتذذ به ويفهم مقاطع اوزانه ولزوم قوافيه حتى يغني ويصوت, ولما كان هذا الفن من وضع العامة اتبعوا فيه النغم دون مراعاة الوزن وربما نظموا في البحور الستة عشر لكن بلغتهم العامية وسموه بذلك بالفن او بالشعر الزجلي.

قال ابن خلدون لما شاع التوشيح في اهل الاندلس واخذ به الجمهور لسلاسته و تنميق كلامه  وتصريع  اجزائه نسجت العامة من اهل الامصار على منواله ونظموا في طرقته بلغتهم الحضارية ,لذلك الزمن من غير ان يلتزموا فيه اعرابا فاستحدثوا فنا سموه بالزجل, والتزموا النظم فيه على مناحيهم  لهذا العهد فجاؤنا به بالغرائب واتسع فيه للبلاغة مجال بحسب لغتهم المستعجبة واول من ابدع هذه الطريقة الزجلية هوابو بكر بن قزمان من رجال القرن السادس الهجري   وان كانت قد قيلت  قبله من طرف رجل يقال له راشد .

 

الجزء الثاني

بعض أشكال القصيدة الزجلية قواعدها ومصطلاحاتها

القصيدة الزجلية هي امتداد للموشح واخذت شكله كما سبق القول في الجزء الاول.

كما قال ابن خلذون لما شاع التوشيح في اهل الاندلس اخترعوا فنا ينسج على منوال  الموشح

وسموه بفن الشعر الزجلي النوع الاول يتكون من ستة اقفال وخمسة ابيات وهذا يسمى التام

اما النوع الثاني فيتكون من خمسة اقفال و خمسة ابيات وهذا يسمى الاقرع هنا الصدر يسما غسن والعجوز يسما حتى بدوره غسنا ومجموع الغسنين اي البيت يسما قفلا و مابين القفلين يسمى بيتا و الاقفال اجزاء مؤلفة يلزم ان يكون كل قفل متفقا مع بقية الاقفال  في وزنها وعدد اجزائها وفي قوافيها  وان يستحسن ان تكون قوافي كل بيت مخالفة لاخر هذا هو منوال الموشح باختصار.

كما يقول اهل الملحون في بعض المصطلحات فاول القصيدة  يسمى السرابة والسرابة تتكون من اجزاء : اولا -.الدخول ثانيا -النعورة  وثالثا.-الردمة.

فالورقة التي تنظم عليها القصيدة لاول مرة تسمى الوحيدة او الفريدة والتفعلات تسمى الصروف التي يزن بيها الزجال التقليدي قصيدته وعرفت القصيدة القديمة ببع الميازين وهي المرمة يعنون بها البحر و البحور الشعرية الخاصة بالملحون من امثال : المبيت المشتب ..ومكسور الجناح..و السوسي..الى غير ذالك من الاوزان المعروفة عند أهل الملحون ..والحربة ..هي اللزم يقلون اهل الملحون الشيخ يزرد كلامو أي يقوم بتنقيح وتنقية قصدته تصوبيها الى أن تنهي القصيدة في شكلها النهائي,,والتزراد,,كلمة في الأصل هي تنقية الحبوب والشيخ أو شيخ السجية هو الشاعر وشيخ الأشياخ هو شاعر الشعراء وأميرهم وشيخ الكريحة بمعنة المنشد وشعر الملحون يجمع بين الفصيح والدارج خلاف القصيده الزجلية العادية الموضوعية وهده الزجليات لاتخضع الى القواعد الاعرابية كالشعر الفصيح ونكتفي بهذا القدر وسياتي في الجزء الموالي شرح مفصل لما ذكرفي الجزء الاول والثاني عن هذه المصطلحات ودائما عند ذكر الزجل يتبادر الى الذهن ذكر المثل الشعبي  والرباعيات  او العروبيات ....باذن الله وهو الموفق.

 

الجزء الثالث

شكل القصيدة الزجلية التقليدية وهو ماخوذ من شكل الموشح و هذا احد الأشكال القصيدة الزجلية القديمة كنموذج لان هناك أشكال كثيرة  :            

1..................ع    2..................ف

3.................ق

4.................ق

5.................ق

1...................ع   2....................ف

3................س

4.................س

5..................س

1....................ع     2...................ف

3.................ر

4.................ر

5.................ر

1...................ع   2...................ف

الشكل 1ع يسمى غسن + الشكل2ف يسمى بدوره غسن اي بما يسمى في الشعرالعربي الصدر+ العجز مجموع الغسنين= قفل اي بما يسمى في الشعر بيتا صدر + العجز وما بين القفلين  يسمى بيت  3 ق 4 ق 5ق بيت 3س ,4س ,5س بيت ,3ر,4ر ,5ر هذه كلها  في النموذج اعلاه تسمى ابياتا فالقصيدة او الموشح التام يتكون من ستة اقفال وخمسة ابيات والاقرع  يتكون من خمسة اقفال وخمسة ابيات  التام دائما يبدء بالقفل والاقرع يبدء بالبيت كما سبق القول فالقصيدة الزجلية التقليدية هي الشكل الثاني للموشح او التؤام والابداع دائما في التاليف الزجلي المحافضة الثلاثية القاعدة 1.الموضوع2الخيال 3الاحساس الصادق ضروري  هو الروح التي تسري في جسد القصيدة لكي تصل الى قلب المتلقي مباشرة دون  حواجز وللقصيدة الزجلية اشكال كثيرة لكل زجال اسلوبه .

 

 

الجزء الرابع

السرابة تتكون من اجزاء :

1- اولا  القفل  يسمى الدخول .... اي البيت هو المطلع  او المذهب .

2-  ثانيا  النعورة.... وهي الدخول في البيت الشطر  الثالث من البيت الثاني.

3 - ثالثا الردمة....اي الخروج من الشطر الرابع التام للمعنة كل غسن يجب ان يكون جملة مفيدة مستقلة عن الغسن الثاني  وكل غسن يتمم الاخر في حين ان ..الخرجة ...هي القفل الاخير من القصيدة والسرابة هي المجموعة تتكون من كل ما ذكرناه سالفا......

4 - رابعا  الربا عيات اوالعروبيات كما يطلق عليها اهل الملحون وخير دليل على هذا رباعيات  عبد الرحمان المجذوب , هو الشيخ ابو زيد سيدي عبد الرحمان المجذ وب  ابن عياد ابن يعقوب الصنهاجي الدكالي . ولقب المجذوب جعله له اهل زمانه  واصله من قرية تيط قرب أزمور شمال مرسى مدينة الجديدة ثم انتقل الى مدينة مكناس في عهد السلطان العلوي مولاي  اسماعيل  ثم انتقل الى العاصمة العلمية المغربية مدينة فاس فيها تلقى الدروس على يد علمائها وهب وقته للوعظ والارشاد فاسس زاويته و لقد حفظ القرءان مند صغره فكان صوفيا  زاهدا وبعد ذالك ترك الاعتناء بالدنيا واحوالها وساح يجول في مشارق الارض ومغاربها زار مكة و تونس واقام بالجزائر ومن المحتمل ان يكون قد زار العديد من الدول الاخرى حتى توفى رحمه الله عليه سنة 976 .هجرية.من رباعياته وامثاله الكثيرة التداول على السنة العامة في المغرب الكبير تقريبا  هي الرباعية اربعة اشطر سنشحرح ان شاء الله في الجزء الخامس معنى الأدب  وقواعده واجزاء المثل الشعبي المغربي ـ

قال عبد الرحمان المجذوب في هذه الرباعية:

كسبت في الدهر معزة        وجبت كلام    رباعي

     كل من   عطاه   ربي          ويكول عطاني   ذراعي

  

5.الجزء الخامس.

الأمثال الشعبية ومعنى كلمة أدب

1- الأمثال الشعبية: تعبر الأمثال عن تجارب الشعوب ويحفظها الخلف عن السلف. تتعدد الصور وتتشابه المواقف ,فيصدق عليها جميعا نفس المثل

2 - المثل وهو مأجوذ من المثال الذي هو قول سائريشبه به حال الأول بالثاني..تجتمع فيه أربعة لا تجتمع في غيره من الكلام :

1.. أولا.. ايجاز اللفظ..

2..ثانيا..اصابة المعنى..

3..ثالثا..حسن التشبه..

4.. رابعا..جودة الكناية..    

وهذه القوعد الأربعة تطبق على الأمثال العربية و الشعبية المغربية بخلاف قواعد الشعر والزجل   والأمثال هي من الحكم تقوم على تجارب كما قيل قديما.. الحكمة عبارة قصيرة تقوم على تجربة طويلة.. أو كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ان من الشعر لحكمة..

-         ما الأدب : ان الطريقة المتبعة عند أكثر الباحثين في تحليل معنى الأدب هي الرجوع الى معنى اللفظ وصار هذا المعنى يتطور عبر العصور من الجاهلي الى الاسلامي الى وقتنا هذا الى ان أستقر على المدلول المعروف عندنا اليوم بالمعنى الحديث و هو فن من الفنون الانسانية.

لقد كان لفظ الأدب في اللغة العربية يدل أولا على الدعوة الى طعام المأدبة  و معنى أدب الغلام اذا ربه وعلمه المأدبة ماديا ما يصنع من طعام للمدعوين والمأدبة معنويا ..ما يغذي الروح والعقل..ومنه قول الصاحبي الجليل عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه ..ان هذا القرءان مأدبة الله في الأرض فتعلموا من مأذبته.. وتأدب في المعنى يعني تخلق بالخلق الكريم.

المأدب الذي يخرج بالطفل من حالة الجهل الى حالة العلم ومرونة الطبع وتهذيب النفس وفي العصر الأموي عرف المعلمون باسم المؤدبون وهكذا يصبح لفظ التأديب راجعا الى معنى..التعليم..

ويقصد بالأدب .ثرات الأمة المكتوب كما قال المستشرق الألماني..كارل بروكلمان..في كتابه تاريخ الأدب العربي  حيث قال. الأدب كل ما صاغه الانسان في قالب لغوي ليوصله الي الذاكرة ما يطلق ويقصد به الأثار الفنيةمن شعر وقصة وانتاج المؤرخين والفلاسفة وووو الى اخره.

فأنت تلاحظ مدى القرابة بين المعنى المادي والمعنى النفسي فادب صاحب المأدبة يدعوك الى طعامه وادب الاديب يدعوك الى أفكاره وعوطفه.

وسيأتي في الجزء 6 السادس من هذه السلسلة ان شاء الله  الحديث عن بعض المصطلحات في القصيدة العربية مثل معنى كلمة..قصيدة ,قافية والراوي الى اخره والبيت ,النتفة والقطعة .

 

6- الجزء  السادس

عن بعض مصطلحات في القصيدة الفصيحة

-     معنى كلمة : شعر في العربية.. تعني علم وعقل فطن والمعنى الأصلي كل علم شعرا وقوة احساسية وسمي الشاعر شاعرا لأنه يشعر بما لا يشعر به غيره اي يعلم ما لا يعلم غيره يرى الوجود بعين قلبه  وينظر بنظرة أعمق.

-     معنى تسمية قصيدة : يروي ابن خلدون أ ن اسم القصيدة مأخوذ من استراد صاحبه في ما يقصد اليه وخروجه من فن الى فن ومن مقصود الى مقصود ـــ ابن خلدون هو عبد الرحمن بن محمد المعروف بابن خلدون حامل لكتاب الله حفضا وتجويدا و تفسيرا فيلسوف ومؤرعالم اجتماع درس العلوم الشرعية من تفسير وحديث وفقه  درس اللغة والنحو والصرف والبلاغة والأدب وعلم النطق والرياضيات وعلم الفلك له مؤلفات كثيرة أصله من اشبيلية منشأه في تونس عاش من 1332الى1406 ميلادية

            أما الجاحظ فيقول في تعليل أخر أن القصيد سمي كذالك لأن قائله جعله من باله      فقصد له قصدا فاجتهد في تجويده فهو فعيل من القصد  الجاحظ هوأبو عثمان بن بحرولد في البصرة, العراق, لقب الجاحظ لجحوظ عينيه امام من أئمة الكلام عالم محيط بمعارف عصره لا يكاد يفوته شئ منها اديب وكاتب قوي الملاحظة رهيف الاحساس عاش من 96 سنة من 160هجرية الى 256 هجرية سقطت عليه كتبه فمات تحتها ..أبرز مؤلفته ¸الحيوان, والبخلاء,,أراء في الشعر والشعراء والعديد من المؤلفات وبغض النظر عن الكثير من الكتب التي ضاعت منه ......

وقيل القصيدة يقصد بيها أو القصد من ذالك الموضع التي تناولته

-     معنى الشطرـــ  الشطرهو النصف في اللغة القصيد هو المشطور يقال قصد العود أي كسره بالنصف أو شطر العود نصفاين فالتسمية بحسب هذا المعنى ليست أتيه من غاية القول بل من شكله.

 س ..معنى القافية..ج..الجمع فواف ..القافية في أللغة مؤخرة العنق وأخر كل شئ وفي الاصطلاح العروضي.. الكلمة التي في أخر كل بيت في القصيدة على زعم الأخفش  .

س..مامعنى الراوي..ج.. الراوي أخر حرف في القافية

؟في البيت الشعري وأقسامه..البيت الشعري كلام تام يتألف من أجزاء وينتهي بقافية

-1.. يسمى البيت ..الواحد مفردا ويتيما..

-2..ويسمى البيتان..نتفة..

-3..وتسمى ثلاثة أبيات الى الستة ..قطعة..

-4..وتسمى سبعة أبيات فصاعدا..قصيدة..  للبيت مصرعا الأول يسمى صدرا والثاني يسمى عجزا.

 

7..الجزء السابع

ماهو علم العروض وأسماء البحور الشعرية وعددها

1-   علم العروض: العروض صناعة يعرف بها صحيح أوزان الشعر العربي وفاسدها, تم وضعه في القرن الثاني من الهجرة وكان الشعراء قبله ينظمون الشعر  تقلدا لمن قبلهم أو استنادا الى ملكتهم الخاصة.

-     واضعه : الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري ألأزدي من أئمة أللغة ولأدب كان عارفا بالمسقى عاش فقيرا .له كتاب العين,,وهو أول قاموس عربي في أللغة,, ومعاني الحروف..وكتاب العروض,,وجملة ألات العرب,,وكتاب العروض,,وتفسير حروف أللغة والنغم وغيرها..قيل ان الخليل اهتدي الى وضع هذا الفن بمعرفة علم ألانغام والاقاع لتقاربهما وقيل أنه مريوما بسوق السفارين فسمع دقدقة مطارقهم على الطسوت فأده ذالك الى تقطيع أبيات الشعر وفتح الله عليه بعلم العروض وكانت وفاة الخليل سنة 174هجريةــ 791 ملادية وقد حصر الخليل الشعر في ستة عشر بحرا بالاستقراء من كلام العرب خصهم الله به فكان ذالك في طباعهم وان لم يشعروا به ولانووه كما انهم لم يشعروابقواعد النحو والصرف وانما ذالك مما فطرهم الله عليه

2-- ما سبب التسمية بالعروض ؟  ان الخليل وضعه في المحل المسمى بهذا الاسم  الكائن بين مكة والطائف في السعودية قديما ..

3 -- ما هو البحر؟ البحر هو الوزن الخاص  الذي على مثاله يجري الناظم  بالبحور الستة عشر وضع الخليل أصول خمسة عشر منها وزاد عليها الأخفش بحرا  أخر سمه  المتدارك فحينئد تكون ستة عشر  بحرا   والأخفش هو تلميد الخليل .

 4-- أسماء هذه البحور : 1 – الطويل- 2- المديد-3-  البسيط- 4- الوافر- 5- الكامل -6 – الهزج - 7- الرجز-8- الرمل -9- السريع -10 - المنشرح -11- الخفيف -12 - المضارع  -13- المقتضب -14- المجتث -15-   المتقارب  -16- المتدارك .

 

8 -  الجزء الثامن

لماذا الشعر؟؟؟

1-- الشعر ثرات لأمة تتوارثه الأجيال يتحدث علماء الأنتربولوجيا على أناشيد الرعي والاستسقاء والعادات عند الشعوب البدائية يعود تاريخها الى أربعة ألاف سنة قبل الميلاد وروي عن النبي صلى الله عليه وأله وسلم أنه قال.. لا تدع العرب الشعرحتى تدع  الا بل الحنين و لولى أهميته ما جعل الله سبحانه وتعالى سورة في كتابه العزيز باسم ؟ الشعراء ؟ ولولى أهميته ماكان للنبي صلى الله عليه وأله وصحبه وسلم شعراء كحسا ن بن ثابت وعبد الله بن واحة وكعب ابن مالك ..ويروى عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضي ألله عنها أن النبي صلي الله عليه وسلم قد بنى لحسان بن ثابت في المسجد منبرا ينشد عليه الشعر وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال انما الشعر كلام مؤلف فما وافق الحق منه فهو حسن وما لم يوافق الحق فلا خير فيه.                                                                                                                                      2 -- ولد الشعر العربي نشيدا بمعنى أنه كان مسموعا ونقل من جيل الى جيل    عن طريق الذاكرة وكلمة نشيد تعني في اللغة .رفع الصوت, حتى كلمة زجل بدورها تعني الصوت أ وجمال أللحن كصوت الحمام الزاجل وكلمة نشيد نسمعها في الشعر الأمازيغي بالأطلس المتوسط  خاصتا ,,أنشاد أي الشاعر الذي ينظم ويلقي شعره باللحن وكلمة أمدياز هي أقرب لنقول المغني وأنشاد الذي ينشد الأمداح والشعر الملتزم.

 3 -- وقال ابن خلدون أن الشعر أب للملكات اللسانية وقيل أن الشعر هو لغة القلب والنشيد هو فن الصوت  والفكرمن جهة النفس والقلب فالفكر يعني إعمال الخاطر في الشيئ و مايخطر في القلب.. أي أن نتأمل بقلوبنا..الشعر مسيقة جسدية وأشياء لا مرئية تتجاوز الكلام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا على اضافة التعليق للقصيدة.